لغات البرمجة التى تحتاج تعلمها لانشاء موقعك الالكترونى



هناك تلاتة لغات اساسية ستمكنك من انشاء موقعك بشكل منظم وجميل وهى html/css/java.........





ما هي لغة الهشتمل HTML؟





لغة الهشتمل HTML هي أكبر وأكثر لغة برمجة مستخدمة في مجال الانترنت،
  كل صفحة تزورها مكتوبة بلغة HTML، و HTML اختصار ل لغة ترميز النصوص التشعبية وهي صممت خصيصا للانترنت ليمكن للمواقع أن تعرض المعلومات على الانترنت حول العالم.

لغة الهشتمل HTML هي اختصار لجملة (لغة ترميز النصوص التشعبية)، وقد صنعت لعرض المعلومات والروابط في صفحة الإنترنت.

تقوم هذه اللغة بوصف وهيكلة المحتويات بشكل وتنسيق مناسبين، وذلك من خلال ال TAGS الخاصة بها لتظهر لنا بالشكل الذي نراه في صفحات الويب، فهي إذا ليست لغة برمجة كما يظن البعض.

ولقد صنعت هذه اللغة من قبل مخترع الويب (تيم بيرنرز لي)، ثم طورت من قبل منظمة [IETF]، والآن أصبحت منظمة الويب العالمية [W3C] هي الراعية لهذه اللغة والمسؤولة عنها.

أقسام HTML الرئيسية

تتكون لغة HTML من ميزتين أساسيتين، وهما:

النص التشعبي:

وتعني أنه بإمكانك صنع رابط تشعبي في أحد الصفحات، ينقل الزائر لأي صفحة ويب أخرى أو حتى أي شيء آخر في عالم الإنترنت، بحيث تكون المعلومات مترابطة ومتشابكة بشكل سلس، ويصبح من السهل الوصول لها بطرق عديدة وشتى وأماكن مختلفة وكثيرة.

وقد أراد مخترع الويب [تيم بيرنرز-لي] بهذه اللغة أن يجعل وصول المعلومات وانتشارها سهلا ومرنا أكثر من الطريقة الجامدة المعهودة في الكتب، بحيث تكون أقرب إلى طريقة عقل الإنسان في التفكير وجلب المعلومات بسرعة وسهولة.

العالمية (العالمية)

وهذا لأن HTML ومحتوياتها وصفحاتها تخزن كنصوص فقط، فهي لا تحتاج لأي محرر خاص أو برنامج معين لتحريرها والعمل عليها أو إنشائها، فبإمكاننا فتحها من أي جهاز أو نظام تشغيل، ويمكن عرضها في كل أنواع المتصفحات، النصية والكفية ومتصفحات الصور، من أبسطها وحتى أحدثها، ستعرض HTML فهذا يجعلها عالمية مشهورة سهلة الوصول والاستخدام والرؤية، في كل مكان في العالم وبأي نظام أو جهاز حاسوب من طبيعة الحال هناك لغات أخرى PHP ASP ...

ما فائدة HTML؟ إذا أردت إنشاء موقع فلا توجد طريقة أخرى غير استخدام لغة HTML، حتى لو استخدمت برنامجا لإنشاء المواقع مثل دريمويفر، معرفتك للغة HTML ولو بشكل بسيط ستساعدك على إنشاء مواقع أفضل، الجميل أن هذه اللغة سهلة التعلم، في درسين فقط ستتعلم كيفية إنشاء موقعك الأول.

HTML تستخدم لإنشاء المواقع، هذا كل شيء ببساطة!



ما هي لغة الهشتمل css؟




هي لغة تنسيق صفحات الويب تهتم بشكل وتصميم المواقع، صممت خصيصا لعزل التنسيق (الألوان - الخطوط ....) عن محتوى المستند المكتوب (بلغة مثلا HTML) وينطبق ذلك على الألوان والخطوط والصور والخلفيات التي تستخدم في الصفحات، بمرونة وسهولة تامه.
هذه التقنية تعني بشكل صفحات المواقع، المظهر الكلي من الوان وصور وغيره.و يمكن اضافته للصفحة بعدة طرق أفضلها التضمين الخارجي بكتابة كود CSS في ملف منفصل. وقد تم تطورها لتصل حاليا إلى CSS3 والذي اضيف الية عدة اضافات رائعة لم تكن متاحة في الإصدار السابق
تهدف تقنية css إلى فصل محتوى الصفحات عن مظهرها بحيث يعطي عدة مكاسب:
جعل الصفحة ابسط وتفيد فقط ماعملت من اجله بحيث تشمل المحتوى، اما الشكل فيكون في ملف الأنماط السي إس إس.
جعل الصفحة قابله للتعامل مع عدة متصفحات أو شاشات عرض مختلفه ويمكن معالجة كل جهاز (حاسوب أو حتى هاتف نقال) أو متصفح على حده وبالتالي قابلية استخدام أكبر.
يمكن وضع عدة مظاهر كل مظهر يلبي حاجة كل قارى فمثلا يمكن ضمان قابلية الاستخدام لذوي الاحتياجات الخاصة أو وضع عدة الوان لتلبيه اذواق شتى.
يمكن لملف الأنماط ان يتم تضمينه في عدة صفحات وبالتالي عند تغيير شكل العرض فانك تحتاج لتعديل ملف واحد فقط وهذا يعني وقت اقل وتعديل أكبر واشمل.




ما هي لغة جافا سكربت JavaScript






لغة جافا سكربت JavaScript هي لغة برمجة تستخدم لإنشاء صفحات مواقع أكثر تفاعلية، وتعتبر لغة JavaScript من أكثر اللغات استخداما في برمجة صفحات المواقع حيث انها تعطيك إمكانية التحكم في كل جزء من صفحة الموقع.



تقوم لغة JavaScript بتحويل صفحات الـ HTML من الصفحة الثابتة إلي صفحة ديناميكية متغيرة، حيث أن الصفحات تكون عبارة من شئ ثابت لا يسمح للمستخدم بالتفاعل معه و تقوم JavaScript بجعل الصفحات تتسم بالحيوية بحيث تجعلها قائمة علي الأوامر الصادرة من المستخدم.

تم انشاء لغة JavaScript لتعمل بالكامل من خلال المتصفح حيث أنه يتم تفسيرها مباشرة بواسطة متصفح الانترنت علي جهاز المستخدم فهي لغة مخصصة لتطبيقات الويب كما أن معظم المتصفحات تدعم هذه اللغة بدون مشاكل.

من السهل تعلم لغة JavaScript فهي من أسهل اللغات البرمجة حيث يتطلب تعلمها معرفة أساسيات الـ HTML و الـ CSS.

***********************


***********************

Previous Post Next Post