لماذا لا يجب أن تشرب القهوة قبل وقت النوم؟




الكثير منّا يشرب القهوة أو مشروبات الطاقة في المساء وذلك لتجنّب النّعاس في، وقت النوم، ولدينا الآن أكثر من دليل على أنّ هذه فكرة سيئة.
 الكافيين هو المخدر الأكثر شعبية في العالم. وجد بشكل طبيعي في أكثر من 60 مادة بما في ذلك حبوب القهوة، أوراق الشاي، جوز الكولا والكاكاو جراب. في جميع أنحاء العالم الناس يتناولون الكافيين بشكل يومي في القهوة والشاي والكاكاو والشوكولاته، وبعض المشروبات الغازية، وبعض الأدوية.

لقد أشار العلماء لأوّل مرّة بأنّ الكافئين المستهلك في المساء يستطيع أن يؤخر السّاعة اليومية الداخلية للنّاس والتي تتيح لنا معرفة متى وقت النوم ومتى وقت الاستيقاظ في الصباح.
لأن الكافيين هو المنبه، ومعظم الناس استخدامها بعد الاستيقاظ في الصباح أو البقاء في حالة تأهب خلال اليوم. في حين أنه من المهم الإشارة إلى أن الكافيين لا يمكن أن تحل محل النوم، يمكن أن تجعل الشخص مؤقتا يشعر بانه أكثر يقظة من خلال منع المواد الكيميائية المسببة للنوم في الدماغ وزيادة إنتاج الأدرينالين.





 إحدى مجلات الأكاديمية الأمريكية لطب النوم نشرت بحثاً  درس فيه الباحثون تأثير تناول القهوة على النوم. فقد درس الباحثون تأثير 400 ملجم من القهوة (ما يعادل 2-3 أكواب من القهوة) على النوم عند أخذها وقت النوم، 3 ساعات قبل النوم، و 6 ساعات قبل النوم على 12 متطوعا. وقد قاس الباحثون النوم بطريقة موضوعية مراقبة كهرباء المخ. وقد وجد الباحثون أن تناول القهوة وقت النوم و3 ساعات قبل النوم أثر بشكل كبير على مدة وجودة النوم. ولكن النتيجة المثيرة للاهتمام أن تناول القهوة قبل النوم بست ساعات قلل من مدة النوم بمقدار أكثر من ساعة. وبالرغم من أن المتطوعين لم يشعروا بتأثر نومهم عند تناول القهوة قبل 6 ساعات، إلا أن القياسات الموضوعية أثبتت التأثير. نقص ساعة نوم يومياً على مدى عدة ايام له تأثيرات سلبية كثيرة. لذلك يُنصح بعدم تناول القهوة مساء.

Post a Comment

Previous Post Next Post