تعرف على فوائد الثوم العجيبة




استخدم الثوم في الغذاء و العلاج منذ آلاف السنين و يرجع استخدام الثوم إلى عهد قدماء المصريين , و في القرن الثامن عشر كان نابشوا القبور يشربون الخمر الذي يحتوي على عصارة الثوم اعتقاداً منهم في قدرته على حمايتهم من الطاعون , و في الحربين العالمية الأولى و الثانية كان الجنود يحصلون على الثوم لمنع إصابة جروحهم بالغرغرينا حيث كان يتم استخدامه كمطهر للجروح و لحمايتها من التلوث و العدوى .

ويعرف الثوم بأنه نبات له نكهة قوية ومرة حيث يستخدم في الطب الشعبي منذ قرون, ويعرف بأنه مضاد حيوي طبيعي والذي أثبتت الأبحاث الحديثة أن هذا يعود إلى مادة الأليسين المضادة للبكتريا والفطريات والفيروسات ومضادة للأكسدة كذلك.

القيمة الغذائية للثوم

القيمة الغذائية لكل 100 جم ثوم
النحاس
0.630مجم

الحديد
1.200 مجم

المانجنيز
0.860 مجم

الفوسفور
310 مجم

الكالسيوم
30 مجم

الزنك
1.930 مجم

الكربوهيدرات
20.8 جم

البروتين
6.3 جم

الثيامين
0.060 مجم

الريبوفلافين
0.230 مجم

فيتامين ج
13 مجم


المواد الفعالة في الثوم
يعتقد الباحثون أن مادة كيميائية تسمى الأليسين هي المسئولة عن فوائد الثوم، فضلا عن رائحته المميزة لذلك كلما قلت رائحة الثوم كما في الثوم القديم - كما تفعل بعض شركات المستحضرات و التي تلجأ لتعتيقه - كلما دل ذلك على قلة نسبة الأليسين فيه و بالتالي تقل فعالية الثوم.

هناك العديد من المواد الكيميائية في الثوم، بما في ذلك بعض المركبات المحتوية على الكبريت، والتي قد تساعد على مكافحة أمراض القلب، وتساعد على منع السرطانات.

مستحضرات الثوم تصنع من الثوم الطازج أو المجفف أو الثوم القديم و ليس كل الثوم يحتوي على نفس الكمية من المكونات النشطة. من المهم قراءة الملصق على مستحضرات الثوم بعناية. للحصول على أكبر قدر من الفائدة، واستخدام المنتجات الثوم المعتمدة. أيضا، اتبع الإرشادات لمقدمي الرعاية الصحية من ذوي الخبرة في طب الأعشاب.

يعتبر الثوم ، مضاد للأكسدة ، و مضاد للبكتريا ، و مضاد للفطريات :


من أحد خصائص الثوم ، أنه يحتوي علي الأليسين ، و التي لها العديد من الأثار الإيجابية كمضاد للسموم ، و مقاومة الجذور الحرة . كما أنه يساعد في تخليص الجسم من السموم .و بالتالي يساعد في تحسين وظائف الكبد . يمتلك الأليسين الموجود في الثوم خصائص مضادة للفيروسات و مضاد للجراثيم . و قد أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة للمرض . مع الإنتباه أنه إذا كنت مصاب بنزلة برد يفضل عدم تناول كميات كبيرة من الثوم لأنه يساعد علي إحتقان الأنف .


فوائد الثوم للسرطان.
يمكن استخدام الثوم للوقاية من سرطان القولون وسرطان المستقيم، وسرطان المعدة، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الرئة. كما انه يستخدم لعلاج سرطان البروستاتا وسرطان المثانة. لسنوات وسنوات أجرت أبحاث حول مدى تأثير الثوم على مقاومته للسرطان إلا أنه وبعد تمحيص تأكد بشكل قاطع بأن الثوم يعمل على تحسين المناعة وبالتالي فهو يقي من السرطان وقد أظهرت أبحاث قد أجرت على الإنسان والحيوان على حد سواء أن الثوم كان له أثرا كبيرا على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتشكلها , وبالتالي فهو يقي من سرطان المريء والمعدة والقولون بسبب المواد الكبريتية التي يحتويها الثوم

فوائد الثوم للبواسير.
هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تعمل جنباً إلى جنب مع العلاجات الطبية في علاج مشكلة البواسير وآلامها ومن بينها الثوم. حيث أظهرت الدراسات أن الثوم قد يكون وسيلة فعالة في القضاء على آلام البواسير. ويحتوي الثوم على مركب طبيعي يسمى الأليسين وهو حامض أميني تدور حول جل فوائد الثوم حيث يعمل كمضاد طبيعي حيوي ضد البكتريا التي قد تسبب التهابات في القناة الشرجية. وله أيضاً قدرة في تقليل النزيف الذي يحدث في القناة الشرجية عند الاصابة بالبواسير. ويمكن استخدامه موضعياً لعلاج البواسير وذلك عند طريق تقشير فص ثوم ودفعه داخل المستقيم ليترك ليلة واحدة, ويتم تكرير هذه العملية 3 مرات في الأسبوع. ويمكن تناول أيضاً كبسولات الثوم بعد استشارة الطبيب.

تقوية الجهاز المناعي :

تعمل المركبات الموجودة في الثوم علي إعطاء الجسم أثار إيجابية علي الجهاز المناعي . و بالتالي يساعد علي التعافي من العديد من الأمراض . و كانت هناك دراسة نشرت في عام 2001 علي حوالي 21 شخص و تناولوا مكملات الثوم أو تناولوا الثوم مباشرة كانوا أقل عرضة لنزلات البرد .


فوائد الثوم للشعر.

ففي دراسة نشرت عام 2002 في إحدى مجلات الأمراض الجلدية , حدد العلماء الآثار الإيجابية لعصير البصل على نمو الشعر , حيث تم تطبيقه على 23 مريضا مرتين في اليوم , وكان نحو 86.9% قد نما شعرهم من جديد بعد أن أصيبوا بالصلع , وبالطبع فإن الثوم له خصائص مشابهة للبصل في التأثير على نمو الشعر , ترجع إلى احتوائهما على نسبة عالية من الكبريت متمثلا في مركب الأليسين الذي يعمل بمثابة مضاد حيوي قوي للغاية , فيعمل على تخليص فروة الرأس من السموم وكذلك من جفاف الرأس , ويمكن تطبيق هذا عن طريق فرك فصوص من الثوم وتدليك الرأس جيدا بها قبل النوم , مع تغطية الرأس بمنشفة قبل غسيلها في الصباح. ويمكن لم لا يتحملون رائحة الثوم القوية أن يمزجوا ملعقة ونصف من البابونج مع صفار بيضة مع ملعقتين ماء ومستخلص الثوم وملعقة عسل , ثم تدليك الرأس جيدا , وتركه نصف ساعة قبل الشطف بالماء.


فوائد الثوم في التخسيس.
يعمل مركب الأليسين الموجود بالثوم على خفض مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم وتعزيز عمل الأنسولين , وأفادت دراسة أمريكية أن مركب الأليسين عمل على تخفيض مستوى ضغط الدم والدهون الثلاثية على حيوانات المعمل , ولوحظ بالتالي فقدا في جزء من أوزانهم.



للحصول علي الفوائد المذكورة أعلاه يفضل أن ألا تظهر أي علامات تسوس عليه و تخزين الثوم في مكان بارد و جاف و مظلم وذلك لكي تحصل علي فوائد الثوم كاملة .

Post a Comment

Previous Post Next Post